وربك يخلق ما يشاء ويختار
وقد يحوز أن يكون له فيما يستقبل ، وذلك من الكلام لا شك خلف. لأن ما لم يكن للخلق من ذلك قديما ، فليس ذلك لهم أبدا. وبعد ، لو أريد ذلك المعنى ، لكان الكلام: فليس. وقيل: وربك يخلق ما يشاء ويختار ، ليس لهم الخيرة ، ليكون نفيا عن أن يكون ذلك لهم فيما قبل وفيما بعد. والثاني: أن كتاب الله أبين البيان ، وأوضح الكلام ، ومحال أن يوجد فيه شيء غير مفهوم المعنى ، وغير جائز في الكلام أن يقال ابتداء: ما كان لفلان الخيرة ، ولما يتقدم قبل ذلك كلام يقتضي ذلك; فكذلك قوله: ( ويختار ما كان لهم الخيرة) ولم يتقدم قبله من الله تعالى ذكره خبر عن أحد ، أنه ادعى أنه كان له الخيرة ، فيقال له: ما كان لك الخيرة ، [ ص: 611] وإنما جرى قبله الخبر عما هو صائر إليه أمر من تاب من شركه ، وآمن وعمل صالحا ، وأتبع ذلك جل ثناؤه الخبر عن سبب إيمان من آمن وعمل صالحا منهم ، وأن ذلك إنما هو لاختياره إياه للإيمان ، وللسابق من علمه فيه اهتدى. ويزيد ما قلنا من ذلك إبانة قوله: ( وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون) فأخبر أنه يعلم من عباده السرائر والظواهر ، ويصطفي لنفسه ويختار لطاعته من قد علم منه السريرة الصالحة ، والعلانية الرضية. والثالث: أن معنى الخيرة في هذا الموضع: إنما هو الخيرة ، وهو الشيء الذي يختار من البهائم والأنعام والرجال والنساء ، يقال منه: أعطي الخيرة والخيرة ، مثل الطيرة والطيرة ، وليس بالاختيار ، وإذا كانت الخيرة ما وصفنا ، فمعلوم أن من أجود الكلام أن يقال: وربك يخلق ما يشاء ، ويختار ما يشاء ، لم يكن لهم خير بهيمة أو خير طعام ، أو خير رجل أو امرأة.
- إسلام ويب - تفسير القرطبي - سورة القصص - قوله تعالى - الجزء رقم10
- "".. كل شيء مرده إلى حكمته
- سورة القصص ٧ {} - ثمرات علمية
- محمد صديق المنشاوي ● وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ● رواية خلف عن حمزة - YouTube
إسلام ويب - تفسير القرطبي - سورة القصص - قوله تعالى - الجزء رقم10
لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي اضغط هنا جودة الطباعة - ألوان جودة الطباعة - أسود ملف نصّي وربك يخلق ما يشاء ويختار قال الله تعالى: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون ( القصص:68) — أي وربك يخلق ما يشاء أن يخلقه, ويصطفي لولايته من يشاء من خلقه, وليس لأحد من الأمر والاختيار شيء, وإنما ذلك لله وحده سبحانه, تعالى وتنزه عن شركهم. التفسير الميسر بالضغط على هذا الزر.. سيتم نسخ النص إلى الحافظة.. حيث يمكنك مشاركته من خلال استعمال الأمر ـ " لصق " ـ
"".. كل شيء مرده إلى حكمته
وذهب بعض من لا تحقيق عنده، ولا تحصيل إلى أن + مَا " في قوله تعالى: + مَا كَانَ لهُمُ الخِيَرَةُ " موصولة، وهي مفعول + وَيَخْتارُ " أي: ويختار الذي لهم الخيرة، وهذا باطل من. وجوه. أحدُها: أن الصلة حينئذٍ تخلو من العائد، لأن + الخِيرةَ " مرفوع بأنه اسم + كَانَ " والخبر + لهُمُ " ، فيصير المعنى: ويختار الأمر الذي كان الخيرةُ لهم، وهذا التركيبُ محال من القول. فإنْ قيل: يمكن تصحيحُه بأن يكون العائد محذوفاً، ويكون التقدير: ويختار الذي كان لهم الخِيرةُ فيه، أي: ويختار الأمرَ الذي كان لهم الخِيرةُ في اختياره. قيل: هذا يفسُد من وجه آخر، وهو أن هذا ليس من المواضع التي يجوز فيها حذف العائد، فإنه إنما يحذف مجروراً إذا جُرَّ بحرف جُرَّ الموصولُ بمثله مع اتحاد المعنى، نحوُ قوله تعالى: + يَأْكُلُ مِمّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمّا تَشْرَبُونَ " [المؤمنون: 33]، ونظائره، ولا يجوز أن يقال: جاءني الذي مررتُ، ورأيت الذي رغبتُ، ونحوه. الثّاني: أنه لو أُريد هذا المعنى لنصب: + الخِيرةَ " وشُغِلَ فعل الصلة بضمير يعود على الموصول، فكأنه يقول: ويختارُ ما كان لهم الخيرة، أي: الذي كان هو عينَ الخيرة لهم، وهذا لم يقرأْ به أحد البتَّة، مع أنه كان وجه الكلام على هذا التقدير.
- إسلام ويب - تفسير القرطبي - سورة القصص - قوله تعالى وربك يخلق ما يشاء ويختار - الجزء رقم10
- تفسير اية وربك يخلق ما يشاء ويختار - اندماج
- تفسير اية وربك يخلق ما يشاء ويختار
- رسميًا – الإعلان عن أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي – 365Scores
- بطولات الهلال الرسميه
- التفريغ النصي - تفسير سورة القصص _ (16) - للشيخ أبوبكر الجزائري
- رواتب العمال في السعودية موقع
سورة القصص ٧ {} - ثمرات علمية
القول في تأويل قوله تعالى: ( وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون ( 68)) يقول تعالى ذكره: ( وربك) يا محمد ( يخلق ما يشاء) أن يخلقه ( ويختار) لولايته الخيرة من خلقه ، ومن سبقت له منه السعادة. وإنما قال جل ثناؤه: ( ويختار ما كان لهم الخيرة) والمعنى: ما وصفت ، لأن المشركين كانوا فيما ذكر عنهم يختارون أموالهم ، فيجعلونها لآلهتهم ، فقال الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وربك يا محمد يخلق ما يشاء أن يخلقه ، ويختار للهداية والإيمان والعمل الصالح من خلقه ، ما هو في سابق علمه أنه خيرتهم ، نظير ما كان من هؤلاء المشركين لآلهتهم خيار أموالهم ، فكذلك اختياري لنفسي. واجتبائي لولايتي ، واصطفائي لخدمتي وطاعتي خيار مملكتي وخلقي. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن سعد ، قال: ثني أبي ، قال: ثني عمي ، قال: ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله: ( وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة) قال: كانوا يجعلون خير أموالهم لآلهتهم في الجاهلية. فإذا كان معنى ذلك كذلك ، فلا شك أن " ما " من قوله: ( ويختار ما كان لهم الخيرة) في موضع نصب ، بوقوع يختار عليها ، وأنها بمعنى الذي.
أي: ليس هذا الاختيار إليهم، بل إلى الخالق وحده، فكما أنه سبحانه المنفرد بالخلق، فهو المنفرد بالاختيار فلا شك أنه ليس لأحد أن يخلق، ولا أن يختار سوى الله لأنه المتفرد بذلك لا يشاركه في ذلك أحد من الخلق. قال المهدوي: وهو أشبه بمذهب أهل السنة و + مَا " من قوله: + مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ " نفي عام لجميع الأشياء أن يكون للعبد فيها شيء سوى اكتسابه بقدرة الله اهـ)) (1). وقال الإمام ابن كثير: يخبر تعالى أنه المنفرد بالخلق والاختيار، وأنه ليس له في ذلك منازع ولا معقب فقال: +وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ" أي: ما يشاء، فما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، فالأمور كلها خيرها وشرها بيده، ومرجعها إليه. وقوله: +مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ" نفي على أصح القولين، كقوله تعالى: +وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ" [ الأحزاب: 36]. واختار ابن جرير أن مَا هاهنا بمعنى: (الذي)، تقديره: ويختار الذي لهم فيه خيرة. وقد احتج بهذا المسلك طائفة المعتزلة على وجوب مراعاة الأصلح، والصحيح أنها نافية، كما نقله ابن أبي حاتم، عن ابن عباس وغيره أيضا، فإن المقام في بيان انفراده تعالى بالخلق والتقدير والاختيار، وأنه لا نظير له في ذلك؛ ولهذا قال: +سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ" أي: من الأصنام والأنداد، التي لا تخلق ولا تختار شيئًا)) اهـ (2).
محمد صديق المنشاوي ● وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ● رواية خلف عن حمزة - YouTube
حكم الوقف على: ( وَيَخْتَارُ) من قوله تعالى:: + فأَمَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَعَسَى أَن يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَة ُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ " [القصص: 67 ـ 68] اختلف أهل التأويل في المراد بـ (ويختار). المشهور فيها قولان: القول الأول: أن الاختيار لله لا كما يشاء الناس لأنه أعلم من الذي يصلح لها، أي: وربك يخلق ما يشاء من خلقه ويختار منهم من يشاء لطاعته، ولنبوته، وأنصار دينه (1). وعلى هذا التأويل: يحسن الوقف على: + ويختار " (2) القول الثاني: أن الاختيار يكون في الذي كان لهم فيه الخيرة، و تكون + مَا " في موضع نصب بـ + يَخْتَارُ ". وعلى هذا التأويل: يكون الوقف عند قوله: + وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء " ثم يقول: + وَيَخْتَارُ ما كان لهم الخيرة " (3). (1) انظر: بدائع التفسير: 353، وتفسير القرآن العظيم: 6/ 251. والقطع: (390) (2) انظر: القطع: (390) والمكتفى: (439) و علل الوقوف: (2/782). (3) انظر: تفسير جامع البيان 6/ 212. المكتفى: (439) قال السمين الحلبي: قوله: + مَا كَانَ لَهُمُ الخيرة " فيه أوجهٌ: أحدها: أن « ما » نافيةٌ فالوقفُ على « يَخْتار ».
- مطعم كريب ووافل بطنطا
- مطعم القصر الهندي
- لغة بايثون pdf version
- فيلم way back home الكوري مترجم 1
- افضل عيادات اسنان بالرياض
- برنامج تصميم ايفون اكس
- قصات شعر كيرلي قصير رجالي
- استراتيجية النصف الآخر
- حرف o بالانجليزي
- Bad moms مترجم اون لاين للكبار
- يارب صبر قلبي وسعادتي كبيرة برؤية
- دعاء اخر جمعة في رمضان
- اسماء ماركات السيارات الصينية المبسطة
- وظائف تخصص نظم المعلومات
- اعضاء جسم الانسان بالصور للاطفال
- علب بوب كورن popcorn
- وصفات دجاج بالفرن