اسم قبيلة النبي
- اذان المغرب دمام - اذان المغرب الدمام اليوم
- من هو قائد يهود بني قريظة - موسوعة
- ما هي مميزات الورق - موسوعة
- DFM - سوق دبي المالي على App Store
- طلال بن عبد الله بن علي الرشيد
- رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية
- مطعم شواية الخليج بالدمام
- يعقوب الفرحان وش يرجع ،اصل عائلة الفرحان - شبكة الصحراء
- جريدة القلم الحر المصرية | الامام الطيب: جبر الخواطر هي حظ الإنسان من اسم الله الجبّار
- ما هو الشيء الذي كلما خطا خطوه فقد شيئا من ذيله من 7 حروف - شبكة الصحراء
- من هو قائد يهود بني قريظة - موسوعة
- من هي أول امرأة ثقبت أذنيها – عروبـة
- من هي أول امرأة ثقبت أذنيها | سواح هوست
- من هو الذي استاجره الرسول وابو بكر - تريند الساعة
يعقوب الفرحان وش يرجع ،اصل عائلة الفرحان - شبكة الصحراء
وأهم ما في ذلك أن الجماعة (أو الأمة) الإسلامية، في عصر التنزيل وعهد النبي، كانت تختلف اختلافا جذريا عن الجماعة (أو الأمة) في العصر الحالي، ففي عصر التنزيل وعهد النبي، لم تكن هناك دولة بالمعنى الحديث لمفهوم الدولة - ولم تكن ثمة أجهزة للحكم، سوى النبي (صلى الله عليه وسلم) وسلطته الدينية المستمدة من القرآن الكريم، وهي سلطة محدودة وولاية مرسومة، تقتصر على شؤون الدين وما يتصل به من تنظيم الجهاد، وجمع الصدقة، والتحكيم بين الناس إن لجأوا إليه وقبل هو ذلك، وما ماثل هذه التصرفات. وفيما عدا هذا، لم تكن هناك وزارات أو وزراء لإدارة شؤون الجماعة، فيما يتعلق بالزراعة والصناعة والتجارة والتموين والتربية والتعليم والإعلام والشرطة والقضاء والري وما شابه. بل إنه طوال عهد النبي لم ينشأ جهاز منظم للشرطة ولا سلطة محددة للقضاء، وإنما بدأت الشرطة في عهد أبي بكر الصديق، بصورة متواضعة، كانت تسمى العسس ثم أطلق عليها اسم الشرطة في عهد علي بن أبي طالب. آنذاك كانت جماعة المؤمنين تتضامن بصورة طبيعية في إدارة شؤونها، وفي تنفيذ العقوبات التي يقضي بها النبي، ولذلك فإن الخطاب القرآني لم يوجه إلى سلطة محددة أو إلى إدارة معينة أو إلى شخص بذاته، وإنما كان الخطاب دائما إلى جماعة «أو أمة» المسلمين.
وقد استأذن عبد الله بن أبيّ رسول الله « صلى الله عليه وآله » بأن يقتل أباه ، لأجل جرأته على رسول الله « صلى الله عليه وآله ».. وفي صفين لم يرجع الأخ عن قتل أخيه ، حتى أذن له أمير المؤمنين « عليه السلام » [2].